15 إصدار ديوان هوس الحلم

صدر أخيرا ديوان للأخت المدونة المغربية ليلى مهيدرة المعروفة في عالم التدوين الالكتروني باسم "حلم". والديوان الشعري يحمل عنوان هوس الحلم، وهو نفس اسم مدونتها التي ما عهدنا منها إلا نفحات شعرية عميقة، وحروفا دافئة ذات معاني ساحرة.
الديوان به من القصائد الجميلة ما هو جدير بالقراءة والتأمل... يطبع عليه طابع الشعر الحر وهو فعلا متحرر من قيد التفعيلة لكنه محافظ على الرنة الموسيقية والحيوية الشعرية؛ فالقافية ظلت ملازمة لأغلب قصائده وإن غابت في بعض الأوقات لكنها تعود بسرعة مما يترك ذلك في نفس القارئ الرغبة في المزيد من القراءة والانسجام مع خفة ورشاقة المعنى الذي هو عبارة على صور متناسقة من الصور الشعرية التي تستمد قوتها في أغلب الأحيان من شساعة الخيال، فصاحبة الديوان لها من الخيال الشاعري نصيب وافر، وهذا ما عهدته منها من خلال متابعتي لكل ما تكتب. كما أن هناك نغم خفي يطربنا بأنغام حرفية أوتارها من صدق المعنى.

أنقل لكم  المقدمة التي كان لي شرف كتابتها على الديوان. وقد نُشرت في مجلة بصرياثا مرفقة بصورة الغلاف، وأعيد نشرها احتفاءً بهذا المولود الجديد، وتكريما لشاعرة مدينة البحر والنورس (الصويرة).

هوس الحلم اضمامة شعرية متنوعة: 
عندما يقترن الشعر بالحلم، بالخيال الواسع كبحر ساحله المجاز والاستعارة، حينها تصير العبارة ألذ وأعذب؛ والأجمل أنها تتحول إلى أغنية تطرب الروح وتنعش الوجدان، يصدح بها الشاعر ملء فمه بكل عفوية ورومانسية، وبهوس صوفي يدفعه للتعبير عن ما يجتاحه من هواجس وهموم صغيرة أو كبيرة جزئية أو كلية.. فيترجمها في نصوص ناعمة الحروف ساحرة البيان.
هوس الحلم اضمامة شعرية متنوعة مابين هموم وأحلام وأشواق.. حاولت الشاعرة ليلى مهيدرة أن تعيش معاناة شعوبها وقضاياهم المشتركة، فليس عيبا أن يطلق المرء العنان لأحلامه مادامت تنشد أغنية الواقع ومهما سبحت في بحر الخيال البعيد، الذي يستمد منه الشعراء قوة المعنى حين تضيق العبارة عن توضيح وتبيان بوح السجية.. لهذا فشاعرتنا حاضرة بكيانها ولم تتجاهل ما يدور حولها، ولم أجد أبلغ تعبير للمعنى الذي أقصده إلا بيت المتنبي الناطق بلسان الحال:
لا تحسبوا أن رقصي بينكم طربا قد يرقص الطير مذبوحا من الألم.
في القصائد التي تحمل هموم الأمة قالت ما فرضه عليها وحي شعرها، وهي مؤمنة بالقضية الكبرى – القضية الفلسطينية- ومهما تناولت قصائدها جزئية معينة من القضية، منها على سبيل المثال لا الحصر (رسالة من طفل فلسطيني و ورسالة إلى مهاجر فلسطيني) فالمعنى يبقى عاما "لان المبدع هو ذلك الشخص القادر على أن يركّب من الصور الجزئية صورة عامة وكلية" أو كما عبر ميشيل ريفاتير "عندما يقول لنا الأدب شيئاً فإنه يقول لنا شيئاً آخر".
في أغلب قصائد هوس الحلم تقمصت شاعرتنا أدوارا متنوعة تماما كالذي يعرض روايات عاطفية فوق خشبة المسرح، لكنه مسرح شعري نسج من حروف مخملية فعانق الحرف الحرف، وكشف الستار عن مشاهد وقصص تبدو من خلف السطور، أو يتخيلها القارئ بمخيلته ويتذوقها بحدسه، ومثلا من بين هذه القصائد: (أه لو تدري..عاد يشكو تجاهلي.. جد ببعض لقياك..) فامتزجت كل ألوان الإحساس في هذا الديوان ما بين الحب والشوق والأنس، والبعد والفراق،والحنين، والصد والهجر.. كلها تجسد حالات العاشق وانفعالات الوجدان المنسجمة أو المتناقضة.
هوس الحلم بساط شعري ساحر يسافر بالعاطفة والروح إلى عالم مليء بالإحساس ويحلق فوق بحار الحب البعيدة ويدور حول جمرته المتقدة؛ وهذا يدل على أن الشاعر له سفينته التي تأخذه خلف هذه الطبيعة المرئية فيصير كصوفي دخل عالمه الخاص فيرى بفراسته ويحس بحدسه ويسمع بأذن قلبه أشياءً لها معاني روحية.. وهذا هو هوس الحلم.

أبو حسام الدين (رشيد)

15 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

لا بأس أن تخالفني الرأي بأسلوب هادئ، فكل رأي يحتمل الصواب والخطأ.

 
Free Web Hosting