1 انطلاق اللقاءات الاقليمية حول دليل نمذجة المدرسة المواطنة بالنيابات الاقليمية للتعليم

بلاغ صحفي
بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس  تنظم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لكل من  فاس بولمان ، تازة الحسيمة تاونات ، ومكناس تافيلالت سلسلة اللقاءات الاقليمية بالنيابات  التعليمية  الواقعة بنفودها: فاس ، صفرو ، مولاي يعقوب، ميسور ، مكناس ،الحاجب ،افران ،تازة ،تاونات ودلك خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و28 ماي 2015.
وتتوخى هده اللقاءات الاقليمية على مستوى النيابات، التي يشرف على تأطيرها اطر و اعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس و اطر الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين،  تقديم دليل نمذجة  المدرسة المواطنة وخطة تفعيله بالمؤسسات التعليمية وفق مخطط اقليمي خاص بكل نيابة تماشيا وخصوصيات المؤسسات التجريبية المستهدفة بالنيابات التسع.
وللتذكير فقد تم استهداف في المرحلة الاولى من مشروع  المدرسة المواطنة 59 مؤسسة تعليمية  موزعة ما بين الاسلاك التعليمية الثلاث في  المجالين الحضري والقروي .
وستعرف اشغال هده اللقاءات حضور السادة النواب الإقليمين ولجن الاشراف الموسعة المكلفة بتتبع و تنفيذ اتفاقية الشراكات الموقعة بين اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس و الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين  بالإضافة الى رؤساء اقسام الحياة المدرسية ومسؤولي مكاتب الانشطة المدرسية  وكدا  مديري المؤسسات التجريبية واطرها الادارية والمواكبين لمشروع المدرسة المواطنة  على مستوى القرب .
دليل نمذجة المدرسة المواطنة، هو ثمرة إرادة و مجهود جماعي مشترك بين فاعلين تربويين عن الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  و اطر واعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس.يستهدف  مرافقة كل الفاعلين في المؤسسات المنخرطة في مشروع ”المدرسة المواطنة ” من اجل مساعدتهم على إرساء سليم وتدريجي لأسس المشروع ، وقيادة التغيير ات الضرورية التي من شانها أن تحول مشروع المؤسسة ومشروع القسم وكافة الاليات التنظيمية  الاخرى مدخلا لترسيخ مؤسساتي لثقافة وقيم حقوق الانسان بمؤسساتهم . 
يتضمن هذا الدليل 5 اجزاء يختص كل جزء منها بمعالجة   محور معين  :
الجزء الأول :
المنهجية المعتمدة في بناء الدليل والمقاربة التي اتبعت في اعداده.
المرجعيات الأساسية المؤطرة لمشروع المدرسة المواطنة .
السياسات العمومية في مجال النهوض بثقافة حقوق الانسان بالمؤسسات التعليمة.
الجزء الثاني :
يقدم هذا الجزء  تعاريف للجهاز المفاهيمي المرتبط بمشروع المدرسة المواطنة ومنها :
مفهوم  المدرسة المواطنة  ،مفهوم النمذجة؛ مفهوم الترسيخ المؤسساتي ...
القيم المستهدفة : المشاركة- المسؤولية – الحرية - المساواة .
المقاربات: م التشاركية- م التعاقدية...
الجزء الثالث:
يتضمن عرضا لمداخل  اجرأة مشروع المدرسة المواطنة والأسس التي يبنى عليها  التغيير المنشود في المؤسسة التعليمية انطلاقا من رصد واقع حال كل مدخل ثم الاختصاصات أو المهام الموكولة له  وانتهاء بأمثلة لبعض نماذج التدخلات لتحسين الأداء في أفق ملائمة كافة هياكل واليات العمل داخل المؤسسة التعليمية مع متطلبات النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسة .
الجزء الرابع :
 يستعرض هذا الجزء المحاور الأساسية  لخطة إرساء مشروع المدرسة المواطنة  وأجراة كل المفاهيم المؤسسة له والمذكورة سابقا على مستوى كل آليات وأدوات التغيير المنشود (مشروع المؤسسة - مشروع القسم -المشروع الشخصي للتلميذ والتلميذة... - ميثاق المؤسسة –القانون الداخلي – ميثاق القيم... الأنشطة الصفية – الأنشطة الموازية- الأنشطة اللاصفية )   


1 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

لا بأس أن تخالفني الرأي بأسلوب هادئ، فكل رأي يحتمل الصواب والخطأ.

 
Free Web Hosting