33 جامع الكتبية

الإسـم :  جامع الكتبية
المكان:  مراكش المغرب
تاريخ التأسيس: 1147م
المؤسس: عبد المومن بن علي الكومي
           عهد الدولة الموحدية.

صورة الكتبية إلتقطها من جهة الشمال تاركا ساحة جامع الفنا خلفي مباشرة.

   بعد سقوط دولة المرابطين التي أسسها يوسف ابن تاشفين قامت دولة الموحدين متخذة مراكش عاصمة لها. فبنى الخلفية الموحدي عبد المومن الكومي مسجد الكتبية على أنقاض قصر الحجر المرابطي، هذا بالنسبة للمسجد الأول الذي هُدم منه جزء كبير ولم تبقَ منه إلا الأطلال، أما المسجد الثاني الذي مازالت تقام فيه الصلاة إلى يومنا هذا فقد تم بناؤه سنة 1158م.

تعتبر صومعة الكتبية من أشهر المنارات الإسلامية في المغرب والتي تتوسط مدينة مراكش، وكل زائر لمراكش لابد له أن يمر بهذه المعلمة الإسلامية، وقد جاءت تسمية الكتبية من النشاط الذي كان يمارسه الكتابون والخطاطون والكتبيون في ساحة قرب المسجد، وقيل كذلك أن تلك الساحة كانت سوق قديم لبيع الكتب.
يشغل المسجد مساحة 5300 متر مربع وفيه 11 قبة مزدانة بالنقوش، مئذنته مزخرفة في أجزائها العليا.
تشبه صومعة الكتبية في تصميمها صومعة الجيرالدا أو "الخيرالدا" كما ينطقها الاسبان، لأنها بدورها تأسست في عهد الموحدين وفي خلافة أبي يوسف يعقوب المنصور، ولكنها اليوم لم تعد إلا برجا للأجراس تابع لكتدرائية إشبيلية.
أما صومعة الكتبية الشامخة التي أتت من الماضي منذ تأسست في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي تعتبر شاهد عصر، وهي اليوم لا تزال شامخة يعلوها صوت التكبير خمس مرات في اليوم.

  صورة تظهر فيها أطلال المسجد القديم

مسجد الكتبية من الداخل (صورة ملتقطة بعد صلاة الظهر)

  صورة من جهة الجنوب

منظر جميل لجامع الكتبية والحديقة التي توجد خلفه لا يفصلها عنه إلا شارع (ملتقطة من جهة الجنوب).

أتمنى أن تنال الصور إعجابكم، وأن تكونوا أخذتم فكرة ولو بسيطة عن هذه المَعلمة الإسلامية، وإلى اللقاء مع مآثر أخرى إن شاء تعالى.

أبو حسام الدين

33 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

لا بأس أن تخالفني الرأي بأسلوب هادئ، فكل رأي يحتمل الصواب والخطأ.

 
Free Web Hosting