45 الزّي المغربي


الجلباب المغربي أو الجلابة، لباس تقليدي مغربي يلبسه الرجال والنساء مع اختلاف في النوع والشكل، والتصميم.. كما يعتبر هذا الزي رمزا للأصالة؛ ولباس الحشمة والوقار.. كما أن أغلب المغاربة يتخذونه زيا رسميا موحدا رغم اختلاف ثقافاتهم وعاداتهم ولهجاتهم...
يختلف الجلباب المغربي عن الجلباب المشرقي بالقُبّ، وهو عبارة عن طرف منسدل من خلف الجلابة يغطى به الرأس وقاية من الحر والقر.. كما كان يُتخذ كالجراب تُحمل فيه بعض الأغراض واللوازم؛ وهذا الفعل عرفت به الأجيال السابقة.. أما وضع القبّ فوق الرأس فتلك عادة كانت ومازالت سارية في أغلب مناطق المغرب وخاصة بين حملة القرآن، وبعض أئمة المساجد بالبوادي بالخصوص؛ حتى صار في عرفهم أنه من العيب على حامل القرآن أو إمام المسجد أن يكشف رأسه بين الحضور، وفي جلسات تحفيظ القرآن..وفي الصلاة..
 شيخ يضع على رأسه قب الجلابة
ليس كل سكان المناطق المغربية يرتدون الجلابة؛ فمثلا في المناطق الصحراوية نجد الرجال يلبسون ما يسمى بالدْرّاعة وهي زي فضفاض وواسع جدا لونه أزرق؛ وربما الظروف الطبيعية والمناخية هي من تحتم مثل هذا الزي..(أنظر الصورة)

 الدراعية الزرقاء والرزة الصحراوية
 
كما أن للمرأة الأمازيغية أزيائها الخاصة، تختلف من منطقة لأخرى.. ومازالت بعض نساء المناطق الجبلية تحافظ على هذه الأزياء كلباس يومي تقليدي لا تستطيع أن تظهر خارج البيت إلا به.

الطربوش والرزة: عُرف الأجداد بارتداء الجلابة ووضع الرزة (العمامة) فوق الرأس. ويختلف لون الرزة من منطقة إلى أخرى؛ فهناك البيضاء والسوداء والزرقاء والصفراء التي تسمى بالشرقاوي لتميزها بزركشة شرقية. والرزة يختص بها سكان البوادي والأرياف والقبائل الصحراوية. أما الطربوش الأحمر الذي يشبه الطربوش المشرقي ويختلف عنه في الطول بحيث أن المغربي يميل إلى القصر، فإن أصله من الدولة العثمانية. وهذا الغطاء الرأسي اختص به أهل المدن، ويطلق عليه في المغرب اسم الطربوش الفاسي؛ وربما كان أهل فاس يرتدونه بكثرة.

المايسترو "موحا أولحسين أشيبان" صاحب رقصة أحيدوس، يضع العمامة البيضاء
الرزة الصفراء المزركشة
الطربوش الأحمر الفاسي

البلغة (النعل): في أغلب الأحيان لا يمكن أن تتصور إرتداء الجلابة بدون البلغة التي هي نعل مصنوع من الجلد، فلكي تكتمل تشكيلة اللباس التقليدي لابد من إنتعالها.
وتختلف البلغة من منطقة إلى أخرى كذلك، فلها ألوان وأشكال متعددة، كما تنقسم إلى صنفين صنف للرجال وصنف للنساء. 



 هذا النوع من البلغة هو المشترك بين أغلب المناطق المغربية
 هذا النوع يسمى ب "إدوكان" أو "رقاب" وهو نعل أمازيغي تختص به منطقة سوس (خاص بالرجال)

هذا الصنف تلبسه نساء منطقة سوس في المناسبات.

جميع الصور مأخوذة من الأنترنت


45 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

لا بأس أن تخالفني الرأي بأسلوب هادئ، فكل رأي يحتمل الصواب والخطأ.

 
Free Web Hosting