23 رحلة جبلية (1)

  سنسافر معا عبرهذه التدوينة في رحلة إلى جبال الأطلس، وإلى مكان قريب من جبل توبقال، الذي يعتبر أكبر قمة جبلية في المغرب والثانية في افريقيا (4167  متر). رحلتنا ستنطلق من قرية اسمها امليل تبعد عن مدينة مراكش بحوالي 60 كلو متر تقريبا؛ مسافة كلها في طريق جبلية متعرجة ذات اليمين وذات الشمال...

انطلقت رحلتي من امليل صباحا في اتجاه إحدى الشلالات التي تُعرف بها المنطقة، كنت أود أن أستمتع بمنظر الماء وهو ينهمر من بين الصخور؛ وقد سبق لي أن سمعت بأن هناك على بعد 10 كيلومترات  من قرية "امليل" يوجد هذا الشلال، وذلك حين زرت المنطقة سنة 2003؛ أصررت هذه المرة على أن أزوره؛ وبالرغم من المسافة التي كانت تنتظرني أن أقطعها سيرا على الأقدام فلم أهتم  لأن هدف رحلتي هو الإستمتاع بمنظر الماء و الطبيعة.

كانت رحلتي طويلة استغرقت مني وقتا طويلا وجهدا بدنيا كبيرا؛ فليس من السهل أن تسير مسافة 10 كيلومترات ذهابا و10 إيابا في طريق وعر صعودا نحو القمة؛ كما أنه لا يوجد هناك طريق للسيارات، فكل وسائل المواصلات منعدمة، إلا من اكترى دابة لتحمله. وأغلب السياح يعتمدون على البغال في رحلاتهم إن كانت وجهتهم جبل توبقال،  فيحملون عليها أمتعتهم وما سيحتاجونه من عدة لأن المسافة ضعف ما سأقطعه أو أكثر.

بين أيديكم بعض من الصور التي التقطها في رحلتي، وأردت أن أشارككم بها، وفي النهاية ستكون المفاجأة التي لم أكن أتوقعها أبدا، بحيث انقلبت الرحلة من المتعة إلى حب استطلاع، تابعوا معي هنا وفي التدوينة الآتية حتى تكتشفوا المفاجأة.


منظر جميل للسحب وهي تحادي قمم الجبال. صورة ملتقطة عشية وصولي إلى القرية.
   
قرية امليل هي قرية سياحية معروفة بجمال طبيعتها وسكونها،وجوها الرطب، و تتميز بالتفاح والجوز. بها فنادق ومنازل للكراء، ويحج إليها السياح وخاصة الذين يعشقون المشي والرحالات الجبلية.

 في الطريق إلى الشلال صباحا





تظهر قمة توبقال من بعيد عليها بقايا الثلج، ويقال أن الثلج يبقى في قمته طول السنة.

 قرية أخرى في الطريق، وهذا فندق وتحته محل تجاري للأثاث التقليدية، أو ما يسمى "البزار" - نهاية الطريق أمام  وسائل المواصلات..




يتابع..

أبو حسام الدين

23 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

لا بأس أن تخالفني الرأي بأسلوب هادئ، فكل رأي يحتمل الصواب والخطأ.

 
Free Web Hosting